المذكرة رقم 15-104 عتبة الانتقال بين الأسلاك
يعتبر تدبير عتبات الانتقال بين الأسلاك من بين التدابير ذات الأولوية التي فتحت الوزارة الأوراش الكفيلة
بتفعيلها وتنفيذها خلال الفترة الممتدة من 2015 إلى 2018 ضمن مشروعها التربوي المرحلي.
ويأتي هذا التدبير لمعالجة إحدى الإشكاليات الرئيسية التي تعاني منها المنظومة التربوية، والمتمثلة في
إشكالية انتقال عدد من التلاميذ من مستوى تعليمي لآخر دون حصولهم على الحد الأدنى من التحكم في
التعلمات الأساسية،
وهو ما يظهر بجلاء من خلال التفاوتات المسجلة في تحديد عتبات الانتقال بين مختلفبتفعيلها وتنفيذها خلال الفترة الممتدة من 2015 إلى 2018 ضمن مشروعها التربوي المرحلي.
ويأتي هذا التدبير لمعالجة إحدى الإشكاليات الرئيسية التي تعاني منها المنظومة التربوية، والمتمثلة في
إشكالية انتقال عدد من التلاميذ من مستوى تعليمي لآخر دون حصولهم على الحد الأدنى من التحكم في
التعلمات الأساسية،
النيابات الإقليمية. وهذا ما يجد له صدى في التقارير الوطنية والدولية الخاصة بتقويم التعلمات والتي أثبتت
تدني مستوى التعلمات وتراجع ترتيب المغرب على المستوى الدولي.
ويهدف هذا التدبير إلى تصحيح هذا الوضع من خلال خطة عمل ترمي إلى ضمان تحكم التلاميذ في الحد
الأدنى من التعلمات الأساسية كشرط أساسي للنجاح، والرفع التدريجي لعتبات الانتقال بين المستويات وبين
الأسلاك وتوحيدها 5/10 بالابتدائي و10/20 بالإعدادي